منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 الطفل الذي يجد صعوبة في السمع ولم يتعلم الكلام كيف نتصرف معه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ali Alshoaibi
عضو مؤسس
عضو مؤسس
Ali Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : --
الكــلــيــة : كلية التجارة والعلوم الادارية
القسم ( التخصص ) : علوم مالية ومصرفيه
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : خريج
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 3351
العمر : 35
الدوله : اليمن
العمل/الترفيه : خريج دفعة 2011/2010
المزاج : ^______________^
نقاط : 5187
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
الطفل الذي يجد صعوبة في السمع ولم يتعلم الكلام كيف نتصرف معه 1710
الطفل الذي يجد صعوبة في السمع ولم يتعلم الكلام كيف نتصرف معه 3_5000

بطاقة الشخصية
التقييم: 1

الطفل الذي يجد صعوبة في السمع ولم يتعلم الكلام كيف نتصرف معه Empty
مُساهمةموضوع: الطفل الذي يجد صعوبة في السمع ولم يتعلم الكلام كيف نتصرف معه   الطفل الذي يجد صعوبة في السمع ولم يتعلم الكلام كيف نتصرف معه Icon_minitimeالأحد نوفمبر 27, 2011 7:09 am

يجب أن تعلم الطفل على التواصل أي أن يفهمك الطفل وأن تفهمه .

· فبعض الأطفال يجدون صعوبة في السمع ويمكنهم سماع بعض الأصوات المرتفعه
والضجة العالية ، لذا علمه أستخدام حركات اليدين والوجه والجسم في التواصل .

· حتى يتعلم الطفل التواصل يجب أن يكون راغبا في التواصل مع الآخرين ، وسوف
تتوافر هذه الرغبة لدى الطفل إذا تبين له أنك تحبه وترغب في التواصل معه .

· ربت على الطفل وأحتظنه فذلك سوف يظهر للطفل أنك تحبه .

· عندما تتكلم مع الطفل تأكد من انه ينظر إلى وجهك ليرى تحركاته ولاسيما الشفتين .

· شجع الطفل على أن يعرفك بما يحتاج إليه فعلى سبيل المثال أشر إلى الكوب
عندما تعطيه مشروبا ثم أوضح للطفل كيف يشير إلى الكوب أو يأتي بحركة معناها
كوب .

· يجب أن يستخدم أفراد الأسرة حركة جسمية معينة تكون ذات دلالة على أشياء معينة

· تسمى هذه الحركات اليدويه الخاصة ( إشارات )

· تسمى مجموعة الإشارات المستعملة في التواصل ( لغة الإشارات) وفي بعض
البلاد يستعمل جميع الأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع ( لغة موحدة
للإشارات ) في إتصالهم .

· يجب على الكبار والأطفال التواصل مع الطفل بواسطة الكلام مع ممارسة حركات الجسم او الإشارات في نفس الوقت .

· قد يحتاج الطفل إلى رؤية الإشارة تستعمل مرات عديدة قبل أن يتفهم معناها . وسوف يبدأ بعد ذلك في إستعمالها.

· بينما يتعلم الطفل ما تقوله بواسطة الإشارات يمكن أن يتعلم أيضا بعض
الكلمات التي تقولها أثناء الكلام ، وعندما يعرف الطفل ماتقوله عن طريق
رؤيته حركات وجهك وفمك يكون في هذه الحالة قارئا للكلام أو قارئا للشفاة .

· أجلس مع الطفل في مكان هادئ وفي البداية ساعده في قراءة الشفاة لكلمتين
أوثلاث فقط وتأكد من أختلاف حركة الشفتين مع كل كلمه تقولها مثلا (كرسي-
كوب).

· تأكد من أن الطفل ينظر إلى وجهك عندما تتكلم .

· بعد ذلك قل للطفل( أين الكوب) وأعطه وقتا ليجيب ، وإذا لم يشر الطفل إلى
الكوب كرر السؤال ، ثم ساعده ليشير إليه ، ثم أتبع نفس الخطوات مع الكرسي .

· أطلب منه وضع الكوب على الكرسي ثم أطلب منه إعطاء الكوب لأحد الأشخاص .

· عندما يتعلم الطفل الإشارات ولغة الشفاة فربما يبدأ بمعرفة أسماء الأشياء والأشخاص.

· وفي وقت لاحق قد يتعلم الإشارات وكلمات لوصف الأشياء .

· شجع الطفل على إحداث الأصوات المتماثله مع صوت الكلمة التي يحاول النطق بها.

· يمكنك تشجيع الطفل على إحداث الأصوات بمساعدته على الإحساس بذبذبات الصوت .

· والذبذبات هي الحركات الصغيرة التي تشعر بها في أنفك أورأسك أو صدرك
عندما تحدث صوتا مثلا عندما تقول(ميم – نون) والقدرة على الشعور بهذه
الذبذبات تساعد الطفل على إحداث الأصوات والبدء بفهم ماهو الكلام وبالتالي
على النطق .

· لكي تساعد الطفل على الإحساس بالذبذبات ضع يديه على أنفك أو خديك أو حلقك
أو صدرك عندما تتكلم وأجعله يشعر بالذبذبات في هذه المواضع أثناء كلامك .

· والآن ضع يدي الطفل على نفس هذه الأماكن في جسمه على التوالي وعلمه كيف يحدث أصواتا ويحس ذبذباتها .

· شجع الطفل على محاولة النطق ولا تجبره على محاولة الكلام .

· حاول أن تساعده على تعلم كلمات يحتاج كثيرا لإستعمالها .

· يجب أن يراك الطفل وأنت تنطق جملا حتى يتعلم كيف يتواصل بالجمل .

· يمكنك مساعدة الطفل على تعلم الكلمات والربط بينها إذا دخلت معه في محادثة .

· إن إستعمال الإشارات مع الكلام ومع لغة الشفاة سوف يساعد الطفل وأفراد الأسرة على التواصل مع بعضهم البعض بكل سهولة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطفل الذي يجد صعوبة في السمع ولم يتعلم الكلام كيف نتصرف معه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشر الذي تقدمه يبقى معك، والخير الذي تقدمه يعود اليك
» أسباب نقص السمع الشديد
» بـ 10 أفكار.. يتعلم الصغار النظـام.
» السمع قبل البصر و العين قبل الأذن
» بـ 10 أفكار.. يتعلم الصغار النظـام.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية التربية :: منتدى التربية الخاصة-
انتقل الى: