منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 مقترحات علاجية للضعف القرائي والكتابي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Ali Alshoaibi
عضو مؤسس
عضو مؤسس
Ali Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : --
الكــلــيــة : كلية التجارة والعلوم الادارية
القسم ( التخصص ) : علوم مالية ومصرفيه
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : خريج
الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 3351
العمر : 35
الدوله : اليمن
العمل/الترفيه : خريج دفعة 2011/2010
المزاج : ^______________^
نقاط : 5187
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
مقترحات علاجية للضعف القرائي والكتابي 1710
مقترحات علاجية للضعف القرائي والكتابي 3_5000

بطاقة الشخصية
التقييم: 1

مقترحات علاجية للضعف القرائي والكتابي Empty
مُساهمةموضوع: مقترحات علاجية للضعف القرائي والكتابي   مقترحات علاجية للضعف القرائي والكتابي Icon_minitimeالأحد نوفمبر 27, 2011 6:54 am


مقترحات علاجية للضعف القرائي والكتابي


1. ابدأ بإعداد التقويم التشخيصي لتلاميذك للتعرف على أوجه القصور لديهم .
2. حدد المهارات المطلوب تقويتها ونوع الضعف المطلوب علاجه لكل تلميذ .
3. احصر الأخطاء الشائعة ودونها في قوائم .
4. درب تلاميذك عليها قراءة وكتابة .
5. احرص على وجود مذكرة صغيرة خاصة بكل تلميذ يكتب بها الصور الصحيحة للكلمات التي يخطيء فيها .
6. درب تلاميذك على ربط التحليل الصوتي للكلمة بالتحليل الكتابي في نفس الوقت .
7.
احرص على إعداد قوائم للكلمات المتماثلة ودونها في مجموعات بها سمة مشتركة
مثل : التماثل السمعي أو البصري أو التجانس في الحروف أو الحروف الساكنة
المشتركة .

8. احرص على وجود تدريبات اثرائية وعلاجية من خلال الواجبات الصفية والمنزلية .
9. احرص على اعداد تقويمات أسبوعية لقياس مدى تحسن التلميذ في المهارات .
10.
عزز مبادرات تلاميذك وشجعهم من خلال طابور الصباح والإذاعة المدرسية أو من
خلال أساليب أخرى كالصاق صور على كراسته أو وضع بطاقة تشجيعية له .

11.
انشأ ركن للتعلم داخل الصف ، يتم فيه التعلم على شكل مجموعات ، ودرب
التلميذ الضعيف على المهارات المطلوبة من خلال مهام وانشطة تخدم المهارات
المطلوبة .

12.
وظف السطر الإملائي بكراسة صغيرة يتم فيها إملاء التلاميذ مجموعة كلمات
تخدم مهارة واحدة أو عدة مهارات أو كلمات تشتمل على نمط واحد .

13. احرص على تصويب أخطاء التلميذ مباشرة في حصص الإملاء .
14. احرص على اشتراك التلميذ في عملية التصويب والبحث عن خطأه بنفسه ويبحث عن الصورة الصحيحة للكلمة التي أخطأ فيها .
15.
وظف التسجيلات الصوتية في معالجة الضعف في القراءة بتسجيل صوت التلميذ
أثناء القراءة في الصف أو المنزل لتشجيعه على حب القراءة وتعلمها .

16. احرص على إثارة ميول التلاميذ وجذب اهتمامهم للقراءة بأساليب متنوعة .
17. أحسن اختيار مواد تعليمية بسيطة تعينك على التدريبات القرائية والكتابية المطلوبة .
18. عزز ثقة التلميذ بنفسه وشجعه باستمرار على احراز النجاح في قراءة الكلمات وكتابتها .
19. ابدأ مبكرا في معالجة الضعف ونوع أساليب المعالجة ( فردية وجماعية)
الطالب الذي لايملك دافعية للتعلم :

قد يكون أحد الأسباب في نقص الدافعية وهو توقعات الآباء المرتفعة جدا .وهنا بعض نقاط المهمة في هذا الخصوص:

1- لابد من أن يتجنب الآباء النقد والسخرية من الأطفال
2-
عندما تكون متطلبات الوالدين ضمن حدود قدرات الطفل فإن إنجاز الطفل يكون
أكثر واقعية وبالتالي يؤدي هذا إلى أن ينظر الأطفال إلى الكبار على أنهم
مصادر للدعم والتشجيع لا للنقد والتجريح . .

2-إستخدم أنت كمعلم نظام المكافأة الفورية
3- إمتدح سلوك الطفل بشكل مباشر وغير مباشر
4-
يجب أن تجعل الطالب يشعر بالإنجازات الذي قام بها في المهمات المدرسية
.وبذلك يكون مفهوم الذات لديه إيجابيا من خلال سلسلة الإنجازات التي يؤديها
وتلقى إستحسان معلميه ووالديه.

5- يجب عدم إرهاق الطفل بالواجبات المنزلية . لأن في هذا قد يتسبب في زيادة إحباط الطفل .خاصة عندما لا يستطيع القيام به .
6-
حاول بقدر ماتستطيع أن يكون معاملة الطفل عند بقيه المعلمين قائمة على
اساس التشجيع . كي لا يكون هناك تناقض في معاملة الطفل .بينك كمعلم صعوبات
وبقيه المعلمين العاديين .

7-
إعمل على مشاورة الطفل في الواجبات مثلا يمكن ان تحدد له عددا ما من
المهمات وتجعله له حرية الإختيار منها كي يقوم بها . وهذه نقطة مهمة جدا
وتسهم فعلا بزيادة دافعية الطالب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقترحات علاجية للضعف القرائي والكتابي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية التربية :: منتدى التربية الخاصة-
انتقل الى: