منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
نـثر مـرورك في الــدرب زهـراً وريحانـا . . . وفاح عبــق اســــمك بوجـودك الفتــانـــا

فإن نطقت بخيـر فهو لشخصك إحسانا . . . وإن نطقت بشر فهو على شخصك نكرانا

وإن بقيت بين إخوانك فنحـن لك أعوانـا . . . وإن غادرت فنحن لك ذاكرين فلا تنسـانــا


منتدى شباب جامعة إب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمركز رفع الصورأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء
منتدى شباب جامعة إب منتدى ,علمي ,ثقافي ,ادبي ,ترفيهي, يضم جميع اقسام كليات الجامعة وكذا يوفر الكتب والمراجع والدراسات والابحاث التي يحتاجها الطالب في دراسته وابحاثه وكذا يفتح ابواب النقاش وتبادل المعلومات والمعارف بين الطلاب. كما اننا نولي ارائكم واقتراحاتكم اهتمامنا المتواصل . يمكنكم ارسال اقتراحاتكم الى ادارة المنتدى او كتابتها في قسم الاقتراحات والشكاوى

 

 أهـــداف وتــوجـيـهـات وطـرق تـــدريـــس الإمـــــلاء والـــخـــط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Arwa Alshoaibi
مشرفـة عـامـة
مشرفـة عـامـة
Arwa Alshoaibi


كيف تعرفت علينا : ............
الكــلــيــة : ........
القسم ( التخصص ) : .......
السنة الدراسية (المستوى الدراسي) : .......
الجنس : انثى
عدد الرسائل : 12959
العمر : 35
الدوله : بعيييييييييييييييييييييييييييييد
العمل/الترفيه : القراءه والاطلاع على كل جديد
المزاج : متقلب المزاج
نقاط : 18850
تاريخ التسجيل : 16/04/2010
: :قائمة الأوسمة : :
أهـــداف وتــوجـيـهـات وطـرق تـــدريـــس الإمـــــلاء والـــخـــط Aonye_10
أهـــداف وتــوجـيـهـات وطـرق تـــدريـــس الإمـــــلاء والـــخـــط 1800010


بطاقة الشخصية
التقييم: 10

أهـــداف وتــوجـيـهـات وطـرق تـــدريـــس الإمـــــلاء والـــخـــط Empty
مُساهمةموضوع: أهـــداف وتــوجـيـهـات وطـرق تـــدريـــس الإمـــــلاء والـــخـــط   أهـــداف وتــوجـيـهـات وطـرق تـــدريـــس الإمـــــلاء والـــخـــط Icon_minitimeالخميس أكتوبر 28, 2010 3:26 am

للإملاء منزلة كبيرة بين فروع اللغة فهو من الأسس الهامة للتعبير الكتابي وهو مقياس دقيق للمستوى الثاني الذي وصل إليه الفرد في المراحل الأولى من التعلم ونستطيع أن ندرك منزلة الإملاء بوضوح إذا لاحظنا أن الخطأ الإملائي يشوه الكتابة وقد يعوق فهم الجملة كما أنه يدعو إلى احتقار الكاتب وازدرائه

أهداف تدريس الإملاء
1- تدريب الدارسات على رسم الحروف والكلمات رسماً صحيحاً مطابقاً للأصول الفنية التي تضبط الكتابة أحرفاً وكلمات
2- تذليل الصعوبات الإملائية التي تحتاج إلى مزيد من العناية كرسم الكلمات المهموزة أو المختومة بألف لينة أو التي تتضمن بعض الحروف المتقاربة الأصوات والمخارج مثل الضاد والظاء والغين والقاف ..... الخ
3- زيادة معلومات الدارسات بما تتضمنه القطعة من ألوان الخبرة وفنون الثقافة والمعرفة
4- تجويد خط الدارسات
5- يتكفل درس الإملاء بتربية العين عن طريق الملاحظة والمحاكاة .. وتربية الأذن بتعويد الدارسة حسن الاستماع وتمييز الأصوات
6- تعويد الدارسة النظام والنظافة والحرص على توفير مظاهر الجمال في الكتابة
7- إمداد الدارسة بثروة من المفردات والعبارات


توجيهات حول تدريس الإملاء
عند اختيار قطعة الإملاء يجب مراعاة مايلي
1- أن تكون القطعة مشوقة بما تحويه من معلومات طريفة تزيد في أفكار الدارسات وتمدهن بفنون من الخبرة وألوان من الثقافة
2- أن تكون متصلة بحياة الدارسات وملائمة لمستواهن العقلي
3- أن تكون مفرداتها وأساليبها سهلة مفهومة
4- أن تكون مناسبة للدارسات من حيث الطول والقصر
5- لامانع من اختيار قطعة الإملاء من موضوعات القراءة


أسباب الخطأ الإملائي
أ / أسباب تعود إلى الدارسة
كضعف المستوى أو قلة المواظبة على الذهاب إلى المدرسة أو تردد الدارسة وارتباكها أو قد يكون ضعف في البصر أو السمع
ب / أسباب تعود إلى قطعة الإملاء
عندما تكون القطعة أعلى من مستوى الدارسات أو تكثر فيها الكلمات الصعبة أو الكلمات الشاذة عن القاعدة الأصلية أو تكون القطعة طويلة أكثر مما يجب

ج / أسباب تعود إلى المعلمة
حيث تكون المعلمة سريعة النطق أو خافتة الصوت أو تكون قليلة الاهتمام بتوضيح الحروف أو تكون جاهلة بأصول الموقف

أنواع الإملاء
1- الأملاء القاعدي
2- الإملاء المنقول
3- الإملاء المنظور
4- الإملاء الاختباري


طرق تدريس الإملاء
الإملاء القاعدي:
1- التمهيد للدرس الجديد
2- كتابة الأمثلة على السبورة ويحبذا أن تكتب كلمات الدرس التي تمثل القاعدة بلون آخر ويوضع تحتها خط لتميزها عن غيرها
3- قراءة الأمثلة من قبل المعلمة قراءة نموذجية
4- شرح مبسط للمعنى العام للأمثلة
5- شرح عام لأسئلة الدرس بمشاركة الدارسات مع استنتاج القاعدة منهن وتسجيلها على السبورة وكتابتها على دفاترهن في نهاية الدرس
6- الإتيان ببعض الأمثلة عن الدرس مع كتابتها على السبورة من قبل الدارسات
7- كتابة النص والقاعدة من قبل الدارسات على دفاترهن الخاصة

الإملاء المنقول:
1- تمهد المعلمة للدرس – بعد إعداده بأسئلة تهيئ الأذهان له أو بعرض صور أو نماذج لها علاقات قوية بالدرس وتثير الانتباه وتبعث الأشواق إليه
2- تعرض المعلمة القطعة على الدارسات بعد أن تكون قد كتبتها بخط واضح وجميل على السبورة الإضافية أو في بطاقة تعليمية أو تكون مكتوبة في الكتاب الذي بين أيديهن
3- تقوم المعلمة بقراءة القطعة قراءة نموذجية واضحة
4- تقرئهن قراءة فردية
5- تناقشهن فيه حتى يتضح المعنى في أذهانهن
6- تختار المعلمة من القطعة بعض كلماتها التي يحتمل أن يخطئن فيها ثم تطلب من إحداهن قراءتها ومن أخرى هجاءها وهكذا ...
7- تملي المعلمة القطعة على الدارسات كلمة بعد أخرى وهي تشير إلى الكلمة التي تمليها حتى يملأن نظرهن من صورتها قبل نقلها
8- في نهاية إملاء القطعة تقرأها المعلمة مرة أخيرة لتتدارك الدارسة خطأها أو تكمل كتابة ماغابت عنها


الإملاء المنظور:
1- تمهد للدرس بأسئلة تكون قد أعدتها في كراسة الإعداد أو بصورة أو نماذج تكون قوية الاتصال بموضوع الدرس
2- تقرأ القطعة قراءة واضحة وجيدة
3- تناقشهن في معناها
4- تطلب إليهن تهجي كلماتها الصعبة أو كلمات تشبهها إملائياً
5- تقرئهن القطعة مرة أو مرتين ثم تحجبها عنهن وتأخذ في إملائها عليهن وحدة بعد وحدة بعد أن تقسم الموضوع إلى وحدات متناسبة على أن يكون إملاؤها للوحدة مرة ولا تتكرر
6- إذا أنهت المعلمة إملاء الموضوع تنبهن إلى أنها ستقرؤها عليهن مرة أخرى لتتدارك الدارسة مافاتها من كلمات أو تصويب الخطأ

الإملاء الاختباري:
1- تمهد للدرس بأسئلة معدة من قبل أو بتقديم نماذج أو صور ذات علاقة بالدرس
2- تقرأ القطعة الإملائية قراءة واضحة ومعبرة بحيث يستطعن فهمها
3- تناقشهن في معنى القطعة بما أعدته من أسئلة
4- كتابة بعض الكلمات الصعبة على السبورة من قبل الدارسات للتعرف على كيفية كتابتها
5- تأخذ المعلمة في قراءة القطعة مرة ثانية إيذاناً باستعدادهن للكتابة واليقظة والانتباه بعد أن تكون قد قسمتها إلى وحدات متناسبة ثم تأخذ في إملائها وحدة بعد وحدة على أن تملي الوحدة مرة فقط
6- إذا أنهت المعلمة القطعة إملاء ً أعلنت بين دارساتها أنها ستقرؤها مرة أخيرة وتطلب إليهن تدارك مافاتهن من كتابة كلمات أو تصويب ماوقعن فيه من غلط


تصحيح الإملاء:
1- أن تقوم المعلمة بجمع الكراسات وتصحيحها خارج الفصل وهذه الطريقة تساعد المعلمة على كشف نواحي الضعف عند كل الدارسات غير إنها تؤخر إطلاع الدارسات على أخطائهن
2- تتولى الدارسة تصحيح كراستها بنفسها وهذه الطريقة المثلى للتصحيح في الفرقة الثالثة لأنها تزيد ثقة الدارسة بنفسها وهي أدعى إلى تثبيت الصواب لديها
3- تتولى الدارسات التصحيح بطريق تبادل كراساتهن على أن تتم تحت إشراف المعلمة وملاحظتها ولهذه الطريقة أهدافاً تربوية حيث تدرك الدارسة الخطأ في حينه وتصححه وتكسب أيضاً الأمانة في العمل والانصياع للحق
مـــلاحظة
يستحسن للمعلمة أن تنوع في استخدام طرق التصحيح للإملاء وتلاحظ الأخطاء الشائعة وتنبه إليها


الخط
للخط صلة وطيدة بالإملاء فالإملاء هو الكتابة الصحيحة للحروف والخط جمالها ولا يخفي ماللخط الجميل من أثر واضح على نفسية القارئ
وفي درس الخط مجال لتعهد كثير من المواهب العقلية كالانتباه ودقة الملاحظة والإصابة في الموازنة والحكم
أهداف تدريس الخط
1- الخط وسيلة مهمة من وسائل التعبير إذ به تنقل الفكرة للآخرين
2- إن الخط متمم لعملية القراءة فلا تكون القراءة سهلة إلا بخط واضح متقن
3- إن الخط متمم لعملية الإملاء ففي الإملاء تدريب على الكتابة الصحيحة والخط يجملها ويحسنها
4- السرعة في الكتابة فالخط الجميل يحتاج إلى تدريب ومران مما يعود الدارسات السرعة في الكتابة
5- التربية الذوقية والجمالية لأن الخط فن جميل ينمي دقة الملاحظة والحكم وينمي كذلك الإدراك البصري لأشكال الحروف
6- تعويد الدارسات العادات الحسنة كالنظافة وحب النظام والترتيب ودقة الانتباه والصبر والمثابرة

توجيهات حول تدريس الخط
1- يجب أن تختار النماذج من العبارات السهلة التي تفهمها الدارسة وتجد فيها توجيها سديداً إلى السلوك الحميد
2- ينبغي دائماً مراعاة الجلسة الصحيحة بأن تجلس الدارسة معتدلة مستقيمة الظهر رافعة الرأس وأن توضع الكراسة موازية لحافة الدرج
3- التنويع في حصة الخط من قراءة للنموذج المكتوب إلى شرح وإرشاد
4- ينبغي أن تنتهز حصة الخط لغرس العادات الحسنة عند الدارسات كالنظام والنظافة والطريقة المثلى لإمساك القلم
5- ترك الحرية للدارسات في الكتابة فلا يقيد بالسير معاً من حيث البدء أو الانتهاء فلكل دارسة سرعتها الخاصة
6- لحاجة للتكرار الزائد عن الحد للنموذج الواحد حتى لايؤدي إلى الملل
7- تشجيع صاحبات المواهب من الدارسات بعرض نماذج من خطوطهن في لوحة الجدار أو مجلة المدرسة أوتُسلم لهن بعض الجوائز الرمزية

عوامل الضعف في الخط
هناك عدة عوامل للضعف في الخط منها :
1- عوامل جسمية كالضعف الجسمي أو ضعف البصر أو السمع أو ضعف الأعصاب
2- عوامل نفسية كالقلق والاضطراب النفسي
3- التكوين الضعيف للحروف كتعود الضعف في تشكيل الحروف أو عدم الدقة في زوايا الحروف
طرق تدريس الخط
1- التمهيد للدرس الجديد
2- تقسم المعلمة السبورة إلى قسمين : قسم أيمن لكتابة النموذج الخطي وقسم أيسر لشرح كتابة الحروف
3- قراءة نموذجية من قبل المعلمة للنموذج
4- شرح مبسط لمعناه العام
5- قراءة فردية من قبل بعض الدارسات
6- التوضيح من قبل المعلمة لطريقة كتابة الحروف بحيث تشير إلى الحرف الذي تريد تجويده ثم تأخذ في شرح أجزائه بالألوان وتشرح مايجري عليه من انحناءات وتقوسات
7- تطلب من الدارسات كتابة النموذج وتأخذ المعلمة في المرور عليهن للإشراف ولمساعدتهن وإرشادهن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهـــداف وتــوجـيـهـات وطـرق تـــدريـــس الإمـــــلاء والـــخـــط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب جامعة إب :: الاقسام العلمية :: كلية التربية :: منتدى تعليم الكبار-
انتقل الى: